هل تعرف كيف تم اختراع سماعة الطبيب





كم يمكن ان يكون محبط  الاستماع الى ضربات القلب لمريض ، كان الطبيب قديما مضطر لوضع أذنه على صدر المريض.  و مع ذلك، فقد كان الصوت خافت.  وكان الأمر محرجا للمريض والطبيب. 
في يوم من أيام سنة 1816، رأى الطبيب الفرنسي رينيه تيوفيل هسنث لاينيك (1781-1826) ، أطفالا يرسلون رسائل إلى بعضهم البعض عن طريق النقر على  نهاية دعامة خشبية. و كان الخشب يقوم بتضخيم الصوت.
لاحقا استعمل الطبيب  لمريضه الموالي، قطعة من الورق لفها ووضعها في أنبوب، نفس شكل الخشبة، ثم وضع نهاية الأنبوب على صدر المريض  و وضع أذنه في النهاية الثانية.  جعل المخترعين لاحقا الأنبوب أكثر مرونة وأضافوا  أداة الاذان، كما هو الحال في سماعة الطبيب اليوم  . 

في عام 1819 قام بنشر الأداة وطريقة التشخيص في كتاب، traité de l'oscillation médiaté ، الذي اُعتمِد على نطاق واسع.  بعد تجربته مع أنابيب الورق، قام في معمله الخاص ، بصناعة  سماعة طبيب خشبية. 
 عمل لاينك باعتباره  طبيب لدى الكاردينال فيش، عم نابوليون، وكان كبير الأطباء في مستشفى نيكر  قبل أن يتقاعد عام 1818. و كان كذلك أستاذا في الطب لفترة وجيزة في كلية فرنسا في عام 1822، ولكن  توفي في عام 1826 من قصور في القلب.  أحدث سماعة الطبيب، مع أن مبدأه بسيط للغاية،  ثورة في تشخيص أمراض القلب وسرعان ما أصبح جزءا أساسيا من  عدة الطبيب.
لا تنسوا أن تشاركوا أصدقائكم إذا أعجبتكم المعلومة. إذا أردتم أن تعرفوا عن بداية أي شيء فقط اسئلوا في التعليق.
دمتم

هناك 4 تعليقات: