٩ اختراعات أخرى ربما لم تكن تعلم أن نساء اخترعتها -الجزء الثاني-

١. مادة السكوتشغارد

 

في عام ١٩٥٢ تملكت الحيرة الكيميائية باتسي شيرمان عندما انسكبت مادة كيميائية على حذاء مساعدها و لم تستطع نزعها اضافة الى انها لم تغير لون الحذاء. قامت شيرمان مع مساعدها بتسمية هاته المادة بالسكوتش غارد.

٢. الزجاج الشفاف

كاميرا

 

كانت كاثرين بلودجيت أول عالمة  امرأة تعمل لجينرال الكتريك.  اكتشفت طريقة لنقل غلاف رقيق احادي الجزيئات الى الزجاج و المعادن في ١٩٥٣. النتيجة كانت زجاج غير عاكس . اكتشافها أحدث ثورة في صناعة الكاميرات و المجاهر و النظارات الطبية و غيرها.

٣. الكمبيوتر:

اختراع الكمبيوتر

 

المرأة لها دور كبير في صناعة الكمبيوتر. قامت غرايس هوبر سنة ١٩٤٤ مع زميلها هوارد آيكن بتصميم كمبيوتر هارفارد الاول .الكمبيوتر الذي كان يزن حوالي ٥ أطنان. هوبر اكتشفت ايضا الكومبيلر، البرنامج الذي يقوم بترجمة النصوص الى أكواد الكمبيوتر. كما قامت بإدخال مصطلح bug و debug. و في عام ١٩٥٩ كانت واحدة من أعضاء الفريق الذي طور cobol واحد من اول لغات البرمجة.

٤.علامة أبغار

رضيع

 

الحياة عبارة عن عدد من الاختبارات ابتداءا من أبغار الذي سمي تيمنا بالطبيبة فرجينيا أبغار (طبيبة تخدير وتوليد)٠ في1952 ، بدأت أبغار بفحص المواليد الجدد دقيقة واحدة وخمس دقائق بعد ولادتهم لتحدد إذا ما كانوا يحتاجون لرعاية خاصة، بعد10  سنوات, قام المجتمع الطبي بانشاء اختصار يلائم اسم الطبية والمعايير المسجلة. المظهر appearance ,النبضpulse  قسمات الوجه grimace, النشاط activity,التنفس respiration.

٥.الكيفلار:

كيفلار

 

الكيفلار مادة خفيفة  و أقوى بخمس مرات من "الفولاذ . لذلك تصمم منها البدلات الواقية للرصاص.
 الكيميائية ستيفاني مولك اكتشفت الكيفلار عن طريق الصدفة عندما كانت تحاول صناعة الياف أخف لعجلات السيارات. حازت براءة اختراع سنة1966 .

٦. مشاعل الإشارة 

سفن مشاعل

 

التواصل بين السفن کان قديما محدودا برايات و مصابيح و أحيانا صراخ طاقم السفينة.
مارثا كوستون وجدت الفكرة في مفكرة زوجها المتوفي. عملت الأرملة بعدها حوالي ١٠ سنوات مع فريق من العلماء حتى رأت الفكرة النور و سجلت براءة اختراع في ١٨٥٩ لكن اسمها جاء فيها كإدارية للمشروع فقط اما السيد كوستون فقد سمي المخترع.

٧.المنشار الدائري

منشار

 



مخترع المنشار

 


حائكة اسمها تابيثا باييت کانت أول من اقترحت على عمال الخشب أن يستعملوا منشار دائري بدلا من حمل رجلان المنشار بين شد و جذب لقطع الخشب. قامت باييت بصنع نموذج في1813 وأوصلته بعجلتھا الدوارة، لم يوافق محيطها على تسجيلها براءة اختراع لكن استفاد من اختراعها بشكل كامل.

٨.استعمال التليسكوب و مصباح الغواصة

غواصة

 

لا توجد معلومات كثيرة عن المخترعة صارة ماثر لكن براءة اختراعها المتمثل في تليسكوب و مصباح الغواصة سجلت سنة ١٨٤٥.

٩. السرير المتحول

اختراع صارة غود لم يقم فقط بتوسيع المساحة في المنازل الصغيرة و لكن سجلها كأول امرأة أمريكية من أصل أفريقي تحوز براءة اختراع في أمريكا سنة ١٨٨٥. اختراعها كان يمكن ان يستعمل كطاولة في الصباح ثم يتحول الى سرير في الليل.
9 أشياء ربما لم تكن تعرف أن نساء اخترعنها - الجزء الاول- 

0 التعليقات:

إرسال تعليق