هل تعرف كيف بدأ الناس استخدام الملاعق



كيف بدأ الناس استخدام الملاعق


  تستخدم الملاعق على نطاق واسع فى وقتنا الحالي . بعد أن كانت في البداية مجرد قطعة من الخشب يمكن استخدامها لنقل الطعام الى الفم.
 يعتقد بعض العلماء ان الملاعق الاولى ربما كانت مجرد أصداف ، نظرا لشكلها المقعر الذي تناسب مع اكل الاطعمة الرخوة مثل الارز والثريد, الحساء. من المعروف أن الهنود القدماء و المصريين واليونانيين جميعا  استخدموا ملاعق من مواد مختلفة, وكثير من هاته الملاعق كانت مزوّدة بنوع من المقبض او العصا ليسهل نقل المواد الغذائية من الاطباق  المشتركة ، بما أن الناس في القديم كانوا يأكلون في طبق واحد يتحلقون حوله. ابتداءا من العصور الوسطى فى اوروبا أصبحت الملاعق من الأدوات  و المستلزمات العادية للاسر فقد أضحت  هامة للطبخ  كما هو الحل بالنسبة للاكل.
 و مع مرور الوقت, تطورت صناعة الملاعق و ابدع الحرفيين في صناعتها من معادن مختلفة فأصبحت هناك ملاعق برونزية بيوتر, و فضية. 
و على مر العصور, اتخذت الملاعق أشكال متنوعة  لتناسب  الاستخدامات المختلفة, وصلت  ذروتها فى العصر الفيكتورى في انجلترا والولايات المتحدة. أصبحت  هناك ملاعق الحساء  وملاعق لاكل المثلجات ; ملاعق الشاي و ملاعق السكر;  والبيض وزيت الزيتون; بل و حتى ملاعق جبن و  نخاع العظم. جميع هذه الملاعق تقريبا تم صنعها من الفضة  بالرغم من ان البعض الاخر مثل ملاعق البيض والكافيار صنعت من القرون, لكي لا يتداخل فى مذاق الطعام .

فى العديد من البلدان الاوروبية, كانت الملاعق الخشبية تستخدم تقريبا في كل شئ ابتداءا من  القياس و الكيل الى تحضير الوجبات الغذائية و الأكل. لذلك فقد تم نحت الكثير منها.  وكان الحرفيون يقومون بصقلها و تزيينها , وفى بعض الاحيان و لشدة إتقان صنعها اصبحت تتداول كرموز كمثال ملعقة الحب الويلزية و التي تعتبر اليوم كتذكار غير أنه كانت في القديم علامة رومنسية. 
اما في الوقت الحالي فاكثر الملاعق شيوعا هي الكبيرة بحجم ملعقة حساء أو ملعقة الطاولة و الاصغر ملعقة الشاي بحجم ملعقة صغيرة (تستخدم في كل شئ ابتداءا تناول حبوب  الافطار  الى الايس كريم), و التي ظهرت فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق