اين، و متى تم اختراع الحافلات

الحافلة، 1830.  إنجلترا 



أول حافلة، كانت تحوي ثمانية عشر مقعدا، ست عجلات، ذات محرك بخاري،  اخترعت في عام 1830 من قبل الانجليزي السير غولدسورثي غرني .  قاد غرني شخصيا الرحلة الافتتاحية  من لندن إلى باث، على مسافة 80 ميل. و بما ان الرحلة كانت ناجحة جدا فقد بدا تشغيل خدمة الحافلات الأولى في أقل من عام على ذلك بين غلوستر وشلتنهام، و بدا حينها نقل الركاب على ثلاثة من باصات البخار الخاصة بغرني . 
 مثل جميع الحافلات الاولى، كان اختراع غرني في المقام الأول  عبارة عن شاحنة معدلة بجسم أعلى ثقيل  مرفوع على هيكل شاحنة . 
 تقليدا للتصميم البريطاني و تطويرا له.  أدخلت ألمانيا في عام 1895 حافلة لثمانية ركاب تعمل بمحرك أحادي الاسطوانة .  وكان التحسن الكبير في السرعة والمناولة، ولكن كان لا يزال بعيدا عن المثالية. في ذلك الوقت كانت الحافلات مركبات ثقيلة، تمشي على الطرقات المستقيمة و المعبدة، في حين انها لا يمكنها المشي في الطرقات الملتوية او التلال لاحتمال انقلابها. 
وجاءت الحافلة الأكثر تقدما  في تلك الحقبة من متجر السيارات من غوتليب دايملر، مخترع المكربن (​​الذي مهد لأول محرك بنزين فائق السرعة) ، و واحدا من المؤسسين لعصر السيارات. 
 وبعد أن قضى أكثر من عقدين من الزمن في العمل على محركات السيارات، في عام 1903 قدم دايملر  محرك رباعي الأسطوانات، ذو ثمانية أحصنة و يعمل بأربعة سرعات.  في غضون عامين كانت الحافلات الألمانية تخوض الطرق المتعرجة و الجبلية.
اما في الولايات المتحدة  فقد تم تشغيل الحافلات الاولى  من قبل الشركات السياحية لمشاهدة معالم المدينة  في نيويورك.  وكان واحد من هذه المركبات المفتوحة قد بنتها شركة ماك للشاحنات، في عام 1900 و التي كانت تتسع ل20 راكبا مع محرك بنزين ذو أربع أسطوانات و سرعة تصل إلى 32 كيلومترا (20 ميلا) في الساعة. 

هناك تعليق واحد: