تاريخ نشأة ٥ من أدوات الرسم الفنية

١. اقلام التلوين الشمعية


من الممكن ان يعود استخدام اقلام التلوين الى الاف السنين فى مصر القديمة وبلاد اليونان.  الطباشير والباستيل,  كانت معروفة منذ القرن السادس عشر. اما الألوان الشمعية ربما تكون عرفت فى وقت ما من القرن التاسع عشر.  الألوان  الاولى صنعت من مزيج من الفحم و الزيت. وفى وقت لاحق أضيفت الصبغات المجففة لتحل محل الفحم. اكتشف بعد ذلك ان استبدال الشمع مكان الزيت, يجعلها تتميز بالمتانة و يسهل استعمالها.

٢.الالوان الزيتية


حتى وقت قريب, كان يعتقد ان اللوحات الزيتية نشات فى اوروبا فى القرن الحادى عشر. فى عام 2008 اكتشف ان الألوان الزيتية المستخرجة من مصادر طبيعية استخدمت فى الرسوم الجدارية بكهوف فى افغانستان فى القرن السابع الميلادى. بحلول نهاية القرن السادس عشر اصبحت هاته الألوان المفضلة لدى الكثير من الفنانين وخصوصا فى ايطاليا.

٣. فرشاة الرسم


تعتبر فراشي الرسم احدى اقدم أدوات الفن. فقد استخدمت منذ العصر الحجرى القديم (2.5 مليون سنة). يمكن ان نشهد امثلة فى الكهوف فى اسبانيا وفرنسا فى القبور المصرية القديمة.  كانت الفراشي تصنع من فرو الحيوانات مثل الخنزير و شعر الحصان , اما الفراشي الحديثة فهي تصنع من ألياف النايلون  والبولياثيلين.

٤. حامل ألواح الرسم


الرسم على الألواح كان بديلا واضحا للرسم على الجدران. ويعتقد انها استخدمت بداية في مصر القديمة; اول توثيق لحاملة سبورة كانت لبلينيوس الأكبر فى القرن الاول. فى القرن الثالث عشر اصبحت الألواح المستندة على حامل اكثر شعبية من الرسوم الجدارية.

٥. قلم الرصاص


على الرغم من انان نسميه قلم الرصاص الا انه يصنع من الغرافيت. و في الواقع فان كلمة الغرافيت تأتي من اليونانية graphein و التي تعنى "الكتابة" . قلم رصاص الذي نعرفه اليوم تم  صنعه بعد اكتشاف غرافيت نقي بشكل غير معتاد  فى انكلترا فى عام 1564. اشتهر قلم الرصاص بين الفنانين حوالي القرنين السابع عشر و الثامن عشر و لكن استعمل فقط لعمل خطوط تمهيدية للوحات. اما الان فقد اصبح يستعمل لعمل لوحات فنية كاملة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق