اختراع الضمادة اللاصقة


 اختراع الضمادة الطبية


العديد من الاختراعات جاءت بسبب احتياجات شخصية.  

في بداية القرن العشرين، كانت السيدة جوزيفين زوجة إيرل ديكسون متزوجة حديثا و كانت طباخة عديمة الخبرة إلى حد ما، و كانت في كثير من الأحيان تعرض نفسها للجرح أو الحرق  في المطبخ.  كان أيرل ديكسون يعمل لصالح شركة جونسون و جونسون، التي قدمت في ذلك الوقت معظم الشرائط الجراحية في أمريكا. حصل  ديكسون   على الكثير من الخبرة في تضميد يد زوجته  بقطع من الشاش  والشريط حتى أصبح خبيرا.  
ففكر انه اذا كان يمكن لزوجته وضع الضمادات بنفسها فلا داعي للقلق أنها قد تؤذي نفسها عندما لا يكون هناك احد لتقديم المساعدة.  وبالتالي  بدأ ديكسون في التجريب.  فوجد أنه إذا تم جمع الشاش والشريط معا فسوف تكون قادرة على وضع الضمادة بيد واحدة.  فأخذ شريط من شرائط جونسون وجونسون الجراحية وضعه على الطاولة.  و قام بطي شريط من الشاش ووضعه في منتصف الشريط الاول.  ولكن كانت هناك مشكلة.  إعداد الضمادة مسبقا يعني أن الشريط اللاصق كان لا بد من إبقائه مفتوحا  والذي من شأنه ان يجف إذا ترك لفترة طويلة جدا.  
حاول ديكسون أنواع مختلفة من القماش لتغطية الجهة اللاصقة من الشريط، على أمل العثور على واحد لا يكون صعبا للإزالة عندما تكون هناك حاجة للضمادة. الكرينولين قماش قطني مشابه للساتان، أدى الغرض.  و في المرة المقبلة عندما تعرض السيدة ديكسون  نفسها للجرح، سوف تستعمل ببساطة الضمادة اللاصقة ،اختراع زوجها الذكي. 
ساعدت ضمادة ديكسون في سيرته المهنية مع شركة جونسون وجونسون. عندما اخبر ديكسون زميلا له شجعه هذا الأخير على طرح فكرته على الشركة. فتور رد الشركة لم يمنع ديكسون من إثبات انه يستطيع وضع ضمادة لنفسه امامهم. عندما رأى المديرين التنفيذيين للشركة ذلك ، أبهروا بالفكرة و قدموا الضمادات اللاصقة كمنتج جديد.  بيعت الضمادات من دون علامة تجارية و لم تكن المبيعات كبيرة حتى عام 1920، عندما اقترح جونسون كينيون، مدير المصنع، اسم band aids , ( الشريط "band"، و"aids" للإسعافات الأولية. اقترح كينيون كدعاية توزيع الضمادات على الكشافين و الجزارين بشكل مجاني مما أدى الى ارتفاع المبيعات بشكل غير مسبوق .حصل إيرل ديكسون لجهوده على العديد من الترقيات.  في وقت تقاعده في عام 1957، كان قد اصبح نائبا لرئيس شركة جونسون وجونسون .

0 التعليقات:

إرسال تعليق