كيف اخترع المعداد abacus

ABACUS او المعداد سنة 3000 قبل الميلاد


الأدوات الحجرية و العجلات أعطوا القدرة للإنسان على التعامل مع العوائق في بيئته و محيطه.  و بما ان الانسان يميل بفطرته الى المنطق، فقد اصبح البشر بعدها قادرون على العد، و حل عمليات الجمع والطرح و حل المشاكل الرياضية البسيطة والمعقدة.  هذه القدرة، الحاضرة دائما، أخذت وقتا حتى تتطور وفي نهاية المطاف لدينا العديد من الاختصاصات التي تستعمل المنطق و الرياضيات ووضعها للعمل في العديد من  التطبيقات، من التجارة الىوالهندسة. 
 المعداد، واحد من اقدم  آلات التي استعملها الانسان، فهو عبارة عن كريات و أسلاك تستعمل للعد و حساب العمليات الحسابية .ظهرت حوالي 3000 قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين و كانت في بدايتها عبارة عن صفيحة مغطاة بالرمال  
ي تم اجراء علامات عليها بواسطة الإصبع أو عصا.  في الواقع، اجتثاث المعداد اسم يمزق من  كلمة القديمة ل "الغبار".  النظام تطور بعدها و وصل في نهاية المطاف ليصبح النموذج المشابه لما هو عليه الان تقريبا بخيوط تحوي خرزات. ظهر هذا العداد في مصر نحو 500 قبل الميلاد.  تم العثور على العداد أيضا في اليونان والهند.  وكان  يستخدم على نطاق واسع في الصين عام 190 م، اين لا يزال يستخدم بشكل شائع. 
النمط الصيني من المعداد  يستخدم 10 أسلاك مع سبع حبات لكل واحد لتمثيل القيم .  مجموعة واحدة من الحبات تمثل الآحاد بينما تمثل الاخرى الخمسات.  بواسطة تحريك الخرز بسرعة، يمكن للمستخدم الماهر ان يقوم بعمليات الطرح والضرب والقسمة بسرعة مثلما يقوم الشخص العادي بحل مشاكل مماثلة على حاسبة الالكترونية. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق