متى بدا الناس صناعة السجاد

متى بدات صناعة السجاد لأول مرة؟ 



افرشة الارضيّة الأولى كانت عبارة عن حصير منسوج من الخوص. تم استخدام مهارات الحياكة في وقت لاحق لصنع البسط والسجاد من الصوف.  صنع أرقى السجاد بزخارف غنية و قيمة عالية للغاية.  
يقال ان شعوب اسيا الوسطى هي اول من صنع السجاد للحماية من البرد و استبدال جلود الأغنام الخشنة.
تم العثور على سجاجيد صنعت منذ أكثر من 2000 سنة في مقابر في آسيا. اقدمها وجد في سيبيريا سنة 1947 عثر عليه في مكعب جليدي السبب الذي جعله يبقى هاته الفترة الطويلة. جاء هذا السجاد بمقاييس 200*183 سم و 360000 عقدة في المتر. أرخ العلماء هذا السجاد انه صنع حوالي سنة 400 ق.م في ايران او ارمينيا.  معظم السجاد  صنع من صوف الأغنام ، اما في بلاد فارس فقد نسج أروع السجاد من الحرير.  
تم تداول السجاد المزخرف الجميل و المصنوع في بلاد فارس والصين وتركيا مع دول أخرى.  و كان أفضل السجاد جميلا و فخما جدا بحيث لا يمكن المشي عليه لذلك قام الناس بتعليقه على الحائط.  و قام الأمراء في كثير من الأحيان بتبادل السجاد الجميل كهدايا. 
  جميع انواع السجاد كانت تنسج باليد حتى 1700 ، عندما تم اختراع آلات للقيام بهذا العمل بسرعة أكبر في المصانع.  صناع السجاد الأوروبيين، كثيرا ما نسخوا أنماط سجاد آسيا  .  منذ 1700 اصبح السجاد الأوروبي مثل Savonnerie (فرنسا) واكسمينستر (بريطانيا)  مشهورة على مستوى العالم. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق