هل تعرف اين و كيف بدأ الناس مضغ العلكة


أمزج معا بعض من شراب الذرة، والكثير من السكر، آضف كنكهة قليلا من زيت النعناع، ​​وعصير شجرة سابوديلا ( سبوتة مألوفة).  قم بالخلط و أبسطها على صفائح رقيقة، أقطعها الى عصي طوليا أو  الى كريات، و لف كل واحدة في ورقة تغليف.
 يستهلك الناس العلكة على نطاق واسع حول العالم، تتصدر الولايات المتحدة الامريكية قائمة اكثر الدول استهلاكا للعلكة تليها فرنسا بمعدل حوالي علكة واحدة لكل شخص يوميا .
اقدم اثار علكة عثر عليها في مستوطنة بشرية قديمة في فنلندا تعود لحوالي 5000 سنة خلت. العديد من الثقافات القديمة استخدمت انواعا مختلفة من اللبان( الازتك، الإغريق، و الفراعنة) استعملت العلكة كمطهر للفم او لأغراض طبية في اغلب الأحوال.
اكتشف الهنود في أمريكا الوسطى  قبل ربما ما لا يقل عن ألف سنة أن الصمغ كان جيدا لمضغه.
يوجد الصمغ في البرية و يخرج من شجرة سبوتة مألوفة ، بشكل سميك و حليبي، بنفس الطريقة التي يستخلص المطاط  من شجرة المطاط.  بعدها، و قبل حوالي مائة سنة حاول رجل أميركي اسمه توماس آدمز الابن، استخدام الصمغ في صناعة المطاط.    لم ينجح هذا الامر، فقرر بعدها استخدام الصمغ لصنع العلكة.  لم يكن ذلك ناجحا جدا كذلك، لذلك  فكر ان يطلب من أصحاب المحال التجارية ان يمنحوا قطعة من العلكة مجانا في كل مرة يشتري الناس بعض من الحلويات.  لم يطل الامر حتى اصبح الناس يطلبون شراء العلكة في حد ذاتها، لاسيما بعد ان أضاف آدامز السكر والمنكهات.  وليام ريجلي جونيور، أصبح غنيا جدا بفس الطريقة.  فقد  بدأ من خلال العمل في مصنع والده.  وجد ريجلي وسيلة لزيادة المبيعات فأعطى حزم من العلكة  مع كل طلب على خميرة الخبز لاصحاب محلات البقالة.  عندما لاحظ أن مضغ العلكة اصبح أكثر شعبية وان الطلب عليه غطى الطلب على خميرة الخبز ، قرر صنع وبيع العلكة بنفسه.  ريجلي انشأ العديد من مصانع العلكة في الولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا وبريطانيا. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق