مالذي تعرفه عن ال MOOC

التعليم عن بعد بدأ أساسا مع ظهور الثورة الصناعية و ذلك لشدة الحاجة لِيَد عاملة متمرسة و متعلمة فالعديد من الجامعات الانجليزية آنذاك كانت تقدم مواد لأشخاص على بعد آلاف الكيلومترات و حتى في استراليا.
ظاهرة ال MOOC ليست ظاهرة حديثة, و لم تظهر فجاة. و إنما جاءت بعد سنوات من المحاولات و التي كانت في اغلبها فاشلة, حتى وصولها الى النموذج الحالى. 
العديد من جامعات الولايات المتحدة جربت فى وقت مبكر من عام 2000  برامج التعليم الالكترونى, من جهة, عن طريق برامج مثل Open Courseware, ومن جهة اخرى فى تطوير التدريب عبر الانترنت. وفى MIT توجه منذ عام 2001 فى MIT OpenCourseWare (MIT OCW( الموقع الذى يقترح الموارد التعليمية تحت ترخيص Creative Commons فى تخصصات متنوعة الهندسة، البيوتكنولوجيا و حتى اللسانيات. و يأتي عموما على شكل فيديوهات, ولكن ايضا استعراض الواجبات, و مذكرات الطلاب.العديد من المؤسسات بعدها اتخذت نفس النهج.
قامت Stanford منذ عام 2008 بتقديم بعض دورات البرمجة فى العلوم الهندسية من خلال برنامجها Stanford Engineering Everywhere, SEE. وهذا البرنامج الذى ياتى كاول دورة Coursera, المنصة التى ستصبح فى عام 2012 حاملة لشعار حركة MOOC. ومن الجدير بالذكر ان عددا من الجامعات التى تلعب دورا فى الحركة الراهنة, كما هارفارد, Stanford او ييل- كانت وما زالت من الضالعين فى برامج من هذا القبيل -قبل عام 2012, اقترحت دورات عبر iTunesU. كانت Open CourseWare  الخطوة الاولى نحو الانفتاح, ولكن المشكلة كانت ان الطالب ما هو الا شخص مجهول الهوية او يكاد, والتفاعل مع الفريق التربوى او غيره مع الطلاب كان ضعيفا ان لم نقل معدوما. وعلاوة على ذلك, فان الدورات من هذا النوع, غالبا تصور لمدة تزيد على الساعة, و لم تكن تتناسب مع التعليم الالكترونى. و بسبب سرية الطلاب, نسبيا, فمن الصعب تقدير الحجم الذى اتخذته الظاهرة قبل بدء موجة MOOC.
الحاجة الى اضافة الاشراف والتفاعل بين الطلاب حول الموارد التعليمية سوف يؤدى الى تزايد هذه الموارد الحرة مع نمو نظرية التعلم القائم على التعلم الجماعي التعاوني (سيمنس, 2005) .

اختصار MOOC ظهر فى عام 2008 ليرمز لدرس Connectivism and Connective Knowledge, نظمه جورج سيمنس من جامعة Athabasca, ستيفن دونز من National Research Council. هذا وقد تم توجيهه الى 25 طالبا من جامعة مانيتوبا, و 2300 مشاركا شاركوا على الانترنت مجانا. وكان الطلاب احرار فى المشاركة, و اثراء الدورة بالادوات التى يختارونها. بما ينسجم مع هذه التجربة. العديد من MOOC سيجرى انشاؤها فى مختلف المؤسسات بعد هذا. وهذه MOOC, وسيتم فى وقت لاحق اعادة تسميته بcMOOC.
العديد من المحاولات الفاشلة التى تنطوى على اوجه التشابه مع الحركة الحالية قد بدات فى وقت لاحق من عام 2000. Alllearn Lifelong Learning هو مبادرة ظهرت منذ عام 2001 من قبل مؤسسات الصف الاول, كييل, Oxford, Stanford. الدورات, كانت مدفوعة , قدمت عبر  الانترنت و دامت حوالي خمسة الى عشرة أسابيع. كما تناولت مواضيع مختلفة, كعلم الاجتماع و التاريخ اضافة الى الهندسة. رسوم التسجيل تراوحت بين 200 و 250 دولار, في حين ان انشاء دورة قد يكلف من 10 الى 150.000 دولار. الدورات هى اصلا كانت مخصصة لقدامى طلاب هذه الجامعات, بعدها اتيحت للجمهور منذ بداية العام الدراسى 2002. سجل فيها من خلال اكثر من مائة ما يقارب 10.000 طالب فى غضون خمس سنوات. ونظرا الى قلة الاهتمام التي حظيت به المبادرة فان المشروع وقع سريعا في المشاكل المالية, مع اكثر من 700.000 دولار كعجز فى عام 2005. وهذا أدى الى التوقف الكامل فى عام 2006, لذلك تم التشديد على اهمية البعد الاقتصادى فى استدامة البرامج التعليمية على الانترنت.
بعض الجامعات, مثل جامعات فينكس, و ميشيغان, تم خلال عام 2000 دخولها فى مجال التعليم الالكترونى, قامت بمضاعفة عروض الشهادات الالكترونية. وتجدر الاشارة الى ان التدريب عن بعد ازدهر طوال سنوات 2000, كانت الدورات مدفوعة بالرغم من ان العديد منها كان سعرها رمزيا. هذا النوع من التدريب مهد لبدء عصر MOOC.
فى عام 2011, قبل بدأ موجة MOOC, الغالبية العظمى من جامعات الولايات المتحدة كانت قد جربت شكلا او اخر من التعليم الالكترونى.
بداية حركة MOOC أعطت للتعليم معنى جديد و من بداية الطريق وصولاً الى ماهو عليه الان التعليم عن بعد نستطيع القول ان أشواطا قد قطعت لكن هذا الامر لا يزيدني الا فضولا لمعرفة ما سيؤول اليه الامر في المستقبل.
هناك العديد من المنصات التي يمكن ذكرها و التي لها باع في الميدان . المواقع التي سأذكرها هي مواقع جربتها شخصيا و أخذت منها العديد من الدورات:
Coursera 
Edx 
Futurelearn 
Allison 
Udemy 
Udacity 
Canvas
رواق
إدراك

Coursera - Hundreds of Specializations and courses in business, computer science, data science, and more Coursera - Hundreds of Specializations and courses in business, computer science, data science, and more

0 التعليقات:

إرسال تعليق