مالذي تعرفه عن اختراع HTML

HTML الذي نستخدمه اليوم تم تطويره من النموذج الاصلى الذي كتبه تيم بيرنرز لى فى عام 1992.
 HTML هي اختصار HyperText Markup Language و هي تعد اللغة الرسمية للشبكة العنكبوتية العالمية. ظهرت أول مرة في عام 1990.  HTML هو نتاج إس جي إم إل و د تم إنشاءها أصلا للسماح لأولئك الذين لم يكونوا متخصصين في إس جي إم إل لنشر وتبادل الوثائق التقنية العلمية وغيرها.  HTML قامت خصوصا بتسهيل هذا التبادل من خلال دمج القدرة على الربط بين الوثائق إلكترونيا  باستخدام الهايبرلينك hyperlink و لذلك فإن اسم لغة HyperText.  ومع ذلك، فسرعان ما أدرك أولئك الذين لم يكن لهم سابق معرفة بها ان HTML كانت سهلة نسبيا للتعلم،  و مع تطور الشبكة العنكبوتية تطورت HTML كذلك.

بدأت الشركات إنشاء متصفحات- و التي هي البرمجيات اللازمة لعرض وثيقة HTML  أي صفحة ويب-  اكتسبت هاته الاخيرة شعبية، كما اثيرت المنافسة بينها.  قد يدهش البعض أنه في أواخر عام 1995، نيتسكيب كان المتصفح المهيمن في السوق.  في الواقع، كان نتسكيب  أول متصفح يدعم جافا سكريبت، صور GIF المتحركة وإطارات HTML.  
وهكذا بدأ ما يسمى ' حرب برامج التصفح "، بدأ صناع المتصفحات أيضا باختراع عناصر HTML و التي عملت فقط على  برامج التصفح الخاصة بهم .  وكان من الآثار الجانبية لجميع هذه المسابقة ان  HTML  أصبحت مجزأة و الكثير من اصحاب المواقع على شبكة الإنترنت سرعان ما وجدوا أن صفحات الويب الخاصة بهم بدت جيدة في متصفح واحد ولكن ليس في  آخر.  وبالتالي أصبح من الصعب على نحو متزايد و صار يتطلب وقتا طويلا لإنشاء صفحة على شبكة الإنترنت التي من شأنها أن  تعرض شكلا موحدا عبر عدد من المتصفحات المختلفة.  (وهذه الظاهرة لا تزال إلى حد ما الى يومنا هذا).

وفي الوقت نفسه، ظهرت منظمة تعرف باسم اتحاد شبكة ويب العالمية (W3C اختصارا) كان يعمل  بشكل مطرد على طول الخط في الخلفية لتوحيد html . عدة توصيات صدرت من قبل  W3C خلال أواخر سنوات 1990 التي تمثل الإصدارات الرسمية للHTML و التي تعتبر مرجع شامل للمؤلفين على شبكة الإنترنت.  وبالتالي ولادة HTML 2.0 في سبتمبر 1995، HTML 3.2 في  يناير 1997 وHTML 4.01 في ديسمبر كانون الاول عام 1999. 
 استضافة الشبكة العنكبوتية مجموعة متنوعة و واسعة من المهنيين و المؤلفين و أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الفضاء الإلكتروني كان يملأ  بالكثير من HTML مكتوبة بشكل سيئ. 

يعزى ذلك إلى بعض الكسل وقلة الخبرة ولكنه أيضا نتاج حل فوري أخرى الذي يشمل أدوات التحرير على شبكة الإنترنت، وبما أن حروب المتصفحات لم تزل فقد ظهر متصفح قام بتطوير قدراته لعرض الصفحات و كان لا بد للمتصفحات الاخرى اتباع نفس النسق مما يؤدي الى تشجيع المزيد  من الاكواد غير المرغوب فيها لملء شبكة الإنترنت.
 لتصحيح هذا الوضع، جاءت W3C بمعيار صارم و تم تشجيع الكتاب على شبكة الإنترنت على اتباعه.  هذا وقد دعم مسعى تنظيف أو تنظيم الشبكة العالمية  واستبدال في نهاية المطاف عناصر العرض مثل الخط بشكل آخر  المعروف بإسم (CSS).  من الناحية النظرية، مرة واحدة حدث هذا التحول، بعدها جاءت ولادة  جيل من HTML يسمى XHTML، وX يمثل أن هذا الإصدار من HTML يستند إلى XML  (لغة ​​التوصيف الموسعة) بدلا من إس جي إم إل. 
مقال مترجم بالتصرف
توجد العديد من الدورات على الشبكة التي تعلم HTML كما يمكنكم الحصول على كتب تعليم HTML هنا HTML 5 Resource Center on InformIT.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق