هل كنت تعلم ان اول مصعد بني للويس الخامس عشر

متى كان أول مصعد استخدم؟


 أول مصعد صنع لنقل الناس من طابق  إلى آخر استخدم في 1743. وكان قد بني للملك لويس الخامس عشر في فرنسا. اما مصعد السلامة، الذي يتوقف إذا اصبح  الحبل غير امن، فقد اخترع في عام 1853 من قبل المهندس الأمريكي أليشا أوتيس.  

تم اختراع الروافع لرفع الأحمال الثقيلة في العصور القديمة. و لكن لم تكن هناك حاجة إليها  حتى قرن مضى نظرا لان المباني لم تكن طويلة جدا.  تم تثبيت مصعد لويس الخامس عشر في قصر  فرساي للاستخدام الخاص و ذلك حتى يختفي عن الأنظار و لا يرى.  كان هذا المصعد يحافظ على توازنه بالاثقال وكان  يرفع أو يخفض باليد. و فى عام 1823, قام مهندسان هما بورتون و هورمر ببناء "غرفة الصعود" كما أسمياها, هذا المصعد كان يستعمل لرفع السياح لمشاهدة منظر بانورامي لمدينة لندن. جاء بعدها المخترع الامريكي الشاب اوتيس ليبني مصعد السلامة و الذي يحوي أسنان على طول العمود. حتى إذا ما تعرض الحبل للقطع،  انطلقت من الجانب عصا تدخل في وسط الأسنان وتوقف المصعد من  السقوط إلى أسفل . 
 فى عام 1853, انشا اليشا اوتيس مصنع لتصنيع المصاعد و في (1861) حاز براءة اختراع  المصعد البخاري. وبينما اليشا في الواقع لم يكن اول من اخترع المصعد, الا ان الفرامل التي ادخلها على المصاعد جعلت من ناطحات السحاب واقعا عمليا.
جاءت بعدها المصاعد الكهربائية و التي دخلت حيز الاستخدام فى نهاية القرن التاسع عشر. اول مصعد تم بنائه من قبل المخترع الالمانى فيرنر فون سيمنز فى عام 1880.

0 التعليقات:

إرسال تعليق