اختراع السكين و تطوره

اختراع السكين: قبل 1.5 مليون سنة أفريقيا وآسيا 


صنع الإنسان القديم الطراز الأول من السكاكين الحجرية لذبح و تقطيع فرائسه  منذ 1.5 مليون سنة. كان للانسان الأول القدرة على التصور و التصميم ومن ثم تنفيذ العمل على قطعة من الحجر حتى تروق له.  ومنذ ذلك الوقت والسكاكين لها جزءا هاما في حياة الانسان يستخدمها كأسلحة و في الطبخ كذلك  .  تغيرت السكاكين بعدها مع مرور آلاف السنين.
كان معظم الرجال  في القديم يمتلكون فقط سكين واحدة، والتي تعلق في وسطهم لتكون جاهزة للاستخدام.  فيوم يستخدمها لتقطيع الطرائد، و يوم اخر لمحاربة العدو.  فقط النبلاء كان يمكن أن يحوزوا سكاكين منفصلة للحرب، والصيد، وتناول الطعام.  و كانت السكاكين الاولى مدببة. اما السكين المستديرة الطرف، وفقا للتقاليد الشعبية، فقد نشأت في 1630 في محاولة من رجل إلى وضع حد لممارسة كانت شائعة ولكن غير مهذبة على طاولة الطعام. 
الرجل كان اسمه أرماند جان  دو بليسيس، المعروف باسم دوك دي ريشيليو الكاردينال ورئيس وزراء فرنسا في عهد لويس الثالث عشر.  يعود له الفضل في تأسيس التجسس الداخلي الحديث، و بفضل دهائه و حنكته قفزت فرنسا إلى مكانة عليا في أوربا في أوائل القرن السابع عشر. بالإضافة إلى انشغاله بأمور الدولة والاستحواذ على السلطة الشخصية،  كان ريشيليو يركز على الأخلاق و الشكليات الرسمية.  خلال وجبة الطعام، كان الناس من الرتب العالية يستخدمون الطرف المدبب من السكين لتنظيف أسنانهم على الرغم من ان كتب الآداب العامة  كانت قد استهجنتها منذ ثلاثمائة سنة على الأقل.  نهى ريشيليو عن هذا الفعل على طاولته الخاصة ، و وفقا للأسطورة الفرنسية، أمر رئيس خدمه إلى تغيير شكل السكاكين المنزلية.  انتشرت الفكرة بعد ذلك في المجتمع الفرنسي، و بدأت طلبيات للسكاكين مثل  ريشيليو .  على الأقل ما هو معروف و موثوق انه مع نهاية القرن، أصبحت السكاكين الغير مدببة شائعة على موائد الفرنسيين .  

0 التعليقات:

إرسال تعليق