متى بدأ الانسان رسم الخرائط

متى رسمت أول الخرائط ؟  


ربما تكون خرائط بسيطة قد رسمت قبل ان يستطيع الانسان أن يكتب، لذلك  قد تكون الخرائط أقدم من التاريخ المكتوب.  و تعد أقدم خريطة التي وصلت إلينا خريطة بابلية مرسومة على لوحة من الطين حوالي 2300 قبل الميلاد.  تم العثور على خريطة قديمة في غار سور، حوالي 250 كيلومترا شمالي بابل.  تبين هاته الخريطة الجبال و نهر ،ربما يكون الفرات، يتدفق من خلال الدلتا.  غير بعيد من ذلك، رسم قدماء المصريين  الخرائط لتبيان الحدود البرية.  
ولكن صنع الخرائط على أساس علمي بدأ مع الإغريق الذين كانوا يعملون على تحديد حجم وشكل الأرض.  الجغرافي اليوناني كلاوديوس بطليموس،  قام برسم خريطة العالم كله. و في كتابه الشهير الجغرافيا قام بمناقشة الكرة الارضية، توقعات الخريطة و  مبادئ رسم الخرائط.  الجغرافيين العرب ترجموا كتابات بطليموس ، بعدها في عام 1405  تم ترجمتها الى اللاتينية.  لعدة قرون استندت العديد من الخرائط على كتاب الجغرافيا.
في العالم الإسلامي تطورت دراسة علم رسم الخرائط والجغرافيا .  كمثال على ذلك عمل الإدريسي، وهو عالم عربي في بلاط الملك روجر الثاني ملك صقلية.  في الفترة الواقعة حول 1154 أنتج عددا من خرائط العالم  والكتب الجغرافية.  وكان لأول هذه الكتب اسم لذيذ من "نزهة المشتاق في اختراق الافاق".  ويعتقد أن تأثير أعمال الإدريسي كان بعيد المدى  استمر مع أجيال من صناع الخرائط المسلمين باستخدام تصاميمه كأساس لخرائطهم.
اما في العصر الحديث فباستخدام أنظمة الأقمار الصناعية الحديثة وتقنيات المسح  أصبح الآن رسّام الخرائط المعاصرون قادرون على قياس الخرائط بدقة عالية جدا .  و نتيجة لذلك، اصبح للخرائط غاية الأهمية بالنسبة لمعظم ميادين النشاط الإنساني. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق