كيف بدأت الطرقات




الطرق، 


قبل 300 قبل الميلاد؛  روما 


اول الطرق كانت عبارة عن مسارات بسيطة خطتها  حيوانات يتبعها الانسان . على الرغم من ان المجتمعات البدائية كانت لديها طرقات في وقت مبكر - مسارات الطرق كانت إما طبيعية او  عن طريق تقطيع الأشجار و تسوية الأرض -الا ان  أول بناة الطرق الحقيقية كانوا الرومان.
مع طبيعة بلادهم المتنوعة و  مهاراتهم الهندسية المتطورة، فإنهم حولوا بناء الطرق الى علم.  فقاموا بإنشاء  53،000 ميل من الطرق المعبدة موزعة على إمبراطوريتهم.
  بنى الرومان تسعة وعشرين طريقا كبيرا (كانت في معظمها لأغراض عسكرية ) تودي الى روما، الأول والأكثر شهرة فيها (طريق أبيا) وقد بدأ العمل فيه في 312 قبل الميلاد. كان يمتد على مدى 350 ميل من ضواحي روما الى برونديسيوم. كانت هاته الطرقات قائمة على أساس هندسي علمي . بني طريق أبيان بعرض  35 قدم   مع خطين مركزيين معبدين بالحصى. الجزء الرئيسي من الطريق، وهو نوع من  الطريق السريع، تم فصله عن اثنين من الممرات الخارجية بحواجز عالية من حصى، أو فواصل.

الأفكار الهندسية التي بدأها الرومانية قي بناء الطرق بقيت إلى يومنا هذا. و الطرق الحديثة لا تزال توظف أربعة خصائص من الطرق الرومانية : الرصف متعدد الطبقات، و الحواف المنحنية قليلا للسماح للأمطار  بالابتعاد عن الطريق، والارتفاع فوق سطح الأرض، و إقامة الخنادق لتسريب المياه.  في  الحقيقة، الأفكار الرومانية سيطرت على بناء الطرقات في جميع أنحاء العالم الغربي حتى القرن 18.  عندما  جلب الفرنسيون فكرة جديدة للفن: و هي السطح المقاوم للماء، أو  الطرق المعبدة بالأسفلت. و الذي أصبح رائجا مع بداية السيارات ذات العجلات المطاطية .  

0 التعليقات:

إرسال تعليق