تعرف على اختراع البريد و كل مايخصه

البريد ( القرنق.م)  


يقال ان سايروس الكبير (558-528 قبل الميلاد)، ملك بلاد فارس، هو صاحب فكرة اختراع البريد.  وكان سايروس قد غزا امبراطورية هائلة، وأرسل رسله الذين كانوا  يحملون الرسائل و غيرها من المعلومات لكن أعدادهم لم تعد كافية.  قام الملك  بتنظيم الخدمة البريدية فأصبحت تتكون من محطات نقل الموجودة على بعد مسافات منتظمة ، مع موظفين مسئولين عن رعاية خيول السعاة.
 الرومان نسخوا هذا النظام وفي عهد أوغسطس (27 ق.م إلى 14 م) انشؤوا cursus publicus  .  قام الرومان بوضع محطات نقل على طول الطرق العسكرية ، التي يمكن أن توفر خيول جديدة و أماكن استراحة او النوم، و الإفطار،  للمسافرين الرسميين . 

بريد الرهبان 

بحلول العصور الوسطى، كانالنظام البريدي الروماني قد اختفى منذ فترة طويلة. و  في أوروبا  أصبحت تنتشر  الأديرة ، واعتبر أنه من الضروري ربط أولئك الذين ينتمون إلى نفس العقيدة الدينية.  تمت المراسلات عادة على لفافة من الرق،  rotula، التي كان يكتب فيها رئيس الدير الأول رسالته.  و في كل مرة يضيف اخر رسالة في نفس اللفافة، لذلك كان يمكن ان تصبح  rotula طويلة جدا.  Saint vital ritual، التي أعلنت وفاة واحد من رؤساء الأديرة، كانت تصل الى 9.5 متر  طولا و 0.25 متر عرضا.  

صناديق البريد (1653) 


بحلول 1650، كانت هناك أربعة مكاتب بريد تعمل في  باريس، التي كانت تربط المدينة مع المقاطعات . لكن سكان المدينة لم يمتلكوا اي وسيلة اتصال منظمة للتواصل فيما بينهم.  حتى جاء  جان جاك رينوار دي فيلايي  و قام بحل المشكلة من خلال صناديق البريد. في 1653، قام بوضع صناديق جدارية وضعت في زوايا الشوارع الرئيسية  للعاصمة، حيث الجميع يمكن أن يضعوا ​​رسائلهم بشرط أن تكون  ملفوفة في وشاح مكتوب عليه دفع بعدي.  كان البريد يرفع حتى ثلاث مرات يوميا.

 المغلف 


في عام 1820، احد سكان برايتون، إنجلترا،  اسمه بروير أعلن انه قد اخترع الظرف.  بالرغم من ان العديد من المغلفات التي يعود تاريخها إلى 1615 محفوظة في جنيف.  فى ذلك الوقت،  كانت  الرسالة تطوى و تلف بخيط من الحرير. يوضع عليها ختم من الشمع ليجمع نهايتي الرسالة.  وفي وقت لاحق، أصبحت الرسالة توضع في قطعة من الورق الأبيض مطوية، التي يكتب عليها عنوان المتلقي. 

الطوابع (1834)

الايرلندي جيمس تشالمرز قام بطبع اول طابع بريدي في دندي، في عام 1834، ولكنه بقي حتى 1838 أين استخدمت الطوابع بعد تنفيذ الإصلاح البريدي البريطاني من قبل رولاند  هيل.
في البداية، كان على المتلقي وليس المرسل للريد ان يدفع لهذه الخدمة.  هذا هو السبب  رينوار دي فيلايي ، مستشار في برلمان باريس، ان يضع اشعار " دفع بعدي".
الطوابع اللاصقة الأولى، التي بدأ استخدامها في بريطانيا العظمى في 6 مايو 1840، كانت طوابع البنس السوداء و البنسين الزرقاء.

الطوابع المثقبة (1854)


 اول جهاز لفصل الطوابع كان  اخترع في عام 1847 من قبل الانكليزي هنري آرتشر، كان يمكن أن يعمل شقوق فقط. قام مخترعه بتحسينه عاما بعد ذلك، و اصبح بامكانه خرم سلسلة من الثقوب الصغيرة.  أول طابع مثقوب كان طابع البنس الأحمر، الذي صدر في فبراير 1854.

البطاقة البريدية (1861)

 اخترعت في فيلادلفيا في عام 1861 من قبل جون ب. تشارلتون، الذي حصل على حقوق التأليف ومن ثم  باع حقوقه إلى صاحب قرطاسية اسمه هاري ل ليبمان.  نشر هذا الأخير البطاقات مع صورة  وعبارة "بطاقة ليبمان البريدية ، معلقة على براءة الاختراع".
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق