هل تعلم اين و متى بدا الناس تداول الأوراق المالية

الأوراق المالية،  القرن 18 ,فرنسا


 على الرغم من أن العديد من المجتمعات استعملت في وقت مبكر الأوراق النقدية أبرزها الصينيون خلال الألفية الاولى ، الا ان العملات  من الفضة والذهب سادت  بشكل رئيسي في التجارة.
 نستطيع ان نقول ان الأسباب مفهومة بما يكفي حيث ان النقود تدوم اكثر بكثير من الأوراق وأقل عرضة للتدمير بالنيران. اضافة آلى ان القطع النقدية تحوي معادن ثمينة جدا التي تجعل المال قيما. لم يكن سهلا احلال عملة تساوي قيمتها المعادن الثمينة في حين انها في حُد ذاتها لا تساوي شيئا.
 تعتبر الصين اول من استخدم العملة الورقية و لكن الذي حدث انها أصدرت بشكل كبير حتى فقدت قيمتها و منعت تماما لعدة قرون بعد ذلك. 
الأصل الحقيقي لاستخدام النقود الورقية في العالم الغربي في المبادلات التجارية - و الذي أدى الى حجب استخدام العملات المعدنية- هو فرنسا في أوائل القرن ال18.  اخذ شكل جديد من العملة بالتداول و الذي لم يكن يحتوي على الذهب و  الفضة ولكن على الملاحظات الائتمانية - وعود بالدفع .   أصدرت هذه الأموال من قبل العامة و البنوك على حد سواء ، إما في شكل أوراق ائتمانية، أو تسجيلات دفاتر تدعى إيداعات.  بعد فترة  من الزمن سيطرت البنوك الحكومية على هذا النظام الائتماني،
 بالإضافة الى الحكومة الفرنسية،  قامت المستوطنات الأمريكية تحت حكم الكونجرس القاري بطبع أوراق نقدية خاصة، والتي كانت وعود حقيقية بالدفع.  كما يمكن أن يحدث مع أي أموال ائتمانية، أصدرت هاته الأوراق  في البداية بشكل كبير حتى لم تعد لها اي قيمة.  كما كانت تصرف مقابل  جزء صغير من قيمتها  بالنقود المعدنية.   رفض الناس استخدامها في البداية،  لكنها ما لبثت ان صارت في نهاية المطاف إلى الرواج الذي تتمتع به ، 

0 التعليقات:

إرسال تعليق